Skip to main content

تدشين المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة أنشطتها الخاصة بمشروع مخاطبة الفساد

دشنت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة أنشطتها الخاصة بمشروع "مخاطبة الفساد من خلال الوصول إلى المعلومات والتشبيك الاستراتيجي ACTION " ومشروع "بناء قدرات فروع الشفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

حيث ألقى رئيس المجموعة الأستاذ توفيق البذيجي كلمة رحب فيها بالمتواجدين في الفعالية كما قدم نبذة مختصرة عن المجموعة اليمنية للشفافية التي تعتبر فرعا وطنيا لمنظمة الشفافية الدولية.
وقال البذيجي "انشغلت المجموعة خلال الفترة الماضية بإكمال البناء المؤسسي لها واليوم هو احتفال الدشين بعد اعتماد رسمي للمجموعة كفرع وطني تحت التأسيس لمنظمة الشفافية الدولية".

وتحدث الرئيس الدوري للمجموعة في كلمته عن موقع اليمن في مؤشر مدركات الفساد 2012م حيث أشار بأن موقع اليمن يبعث على اليأس وأن هذا يعني المجتمع اليمني يدفع تكلفة مرتفعة بسبب الفساد المستشري، كما طالب البذيجي، باسم المجموعة، رئيس الجمهورية والحكومة وأعضاء مجلس النواب بضرورة البدء بتطبيق مبادئ ومعايير الحكم الرشيد ومحاربة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة، وتفعيل قانون التدوير الوظيفي، إضافة إلى إقالة ومحاسبة القيادات في المؤسسات والهيئات الحكومية المتورطة في قضايا الفساد وحجز أموالهم في الداخل والخارج وإعادة النظر بالاتفاقيات المشبوهة وعلى رأسها اتفاقية الغاز. وفي ختام كلمته تساءل الرئيس الدوري للمجموعة عن آلية اختيار أعضاء مجلس الشورى للقائمة النهائية المرشحة لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، كما عبر عن صدمته من خلو القائمة من ممثلين في منظمات المجتمع المدني.

بدورها قامت مسئولة البرامج في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا السيدة/ أنيتا كلينبورد بتقديم نبذة مختصرة عن منظمة الشفافية الدولية في برلين وعن مؤشر مدركات الفساد، مؤكدة بإن "الشفافية الدولية في برلين قد قررت أن تكون المجموعة اليمنية منتمية لها في نهاية يناير 2013م".

كما قدم الأستاذ "عمد عبدالفتاح إسماعيل" وكيل أمانة العاصمة كلمة أشاد فيها بمثل هذه الأنشطة التي تساعد على توعية المجتمع اليمني بمخاطر الفساد وإشراك منظمات المجتمع المدني والمواطن تحديداً.
من جانبه قام الأستاذ "وليد عبدالحفيظ "مسئول البرامج بالمجموعة بتقديم عرض أنشطة المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة للفترة 2011 – 2012م. وفي نهاية احتفائية التدشين قدم بعض الشباب عرض اسكتش مسرحي تفاعلي مع الحضور تحدث عن الفساد ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع "مسرح صوت الشعب" الذي تنفذه المجموعة.


For any press enquiries please contact

همدان العليي
المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة
hamdan_alaly@hotmail.com