Skip to main content

أمان تطلق حملتي لا للواسطة ولا للافلات من العقاب

أمان تطلق حملتي لا للواسطة ولا للافلات من العقاب في اطار فعاليات الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

وعلى ضوء المعطيات الفلسطينية والدولية والتي تشير الى أن جريمة الواسطة والمحسوبية هي أكثر أشكال الفساد انتشارا في فلسطين، لأسباب من أبرزها صعوبة تتبع واثبات جرائم الواسطة لعدم اكتمال المنظومة القانونية الفلسطينية التي تعالجها. هذا بالاضافة الى بروز ظاهرة الاتجار بالاغذية والادوية الفاسدة خلال العامين الماضيين والتي تهدد حياة المواطن الفلسطيني وافلات هؤلاء التجار من العقاب الرادع نتيجة القصور في المنظومة القانونية الفلسطينية أيضا. ارتأت أمان (الشفافية الفلسطينية) هذا العام تكثيف وتوحيد جهوده وبالشراكة مع عشرات المؤسسات الشريكة لأمان للتركيز على تنفيذ مبادرات تهدف الى الحد من مظاهر الواسطة والمحسوبية في المجتمع الفلسطيني والإفلات من العقاب.

المبادرات والتي ستنفذ في كافة المدن الفلسطينية دون استثناء ستركز على تنفيذ نشاطات توعوية حول هاتين الظاهرتين مستهدفة الالاف من افراد الشعب الفلسطيني حول خطورة وآثار جريمة الواسطة على تفتيت النسيج المجتمعي الفلسطيني وتشويه العدالة والمساواة في الحصول على الخدمات بما فيها التعيينات في مختلف القطاعات من جهة، ومن جهة أخرى سيتم تنفيذ العشرات من حملات الضغط على صناع القرار الفلسطيني لاتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير للحد من ظاهرة الواسطة والاتجار بالادوية والاغذية الفاسدة وترميم المنظومة القانوينة الفلسطينية لتكون أكثر فاعلية وردع في معاقبة ومحاسبة مقترفي هاتين الجريمتين ومنعهم من الافلات.

وسوف تطلق أمان خلال الايام القادمة حملة توقيع على عرائض من قبل المواطنين في كافة المدن الفلسطينية للمطالبة بالإسراع في إعداد وتبني توضيحات ولوائح تنفيذية خاصة بجرائم الواسطة والمحسوبية، وكيفية ملاحقة مقترفيها، كي نحد من هذه الجريمة ونمنع مرتكبيها من الافلات من العقاب.

أما المؤسسات الشريكة لأمان فسوف تقوم بتنفيذ ما يقارب ال 17 مبادرة في الضفة الغربية وغزة والقدس للمساهمة في تسليط الضوء على هاتين الجريمتين مستخدمة وسائل خلاقة متنوعة تشتمل على استخدام الفنون المختلفة كالغناء والعروض المسرحية الهادفة يرافقها استخدام كافة الوسائل الاعلامية كمحطات التلفزة والاذاعة والصحف ولوحات الشوارع وغيرها من الوسائل المقروءة كالمنشورات والملصقات التوعوية، هذا بالاضافة الى تنظيم العشرات من اللقاءات التوعوية بالتركيز على فئة الشباب في الجامعات والمدارس والاندية. وتقدر أمان عدد المشاركين في تنفيذ هذه المبادرات بالمئات مستهدفين الالاف من افراد وقطاعات المجتمع الفلسطيني.


For any press enquiries please contact

Rami Mousa
Resource Center & Webmaster Coordinator
Coalition for Accountability and Integrity - AMAN
T: +970 2 2974949 / 2989506
E: rami@aman-palestine.org