الشفافية الدولية تدين التهديدات باستخدام العنف والترهيب ضد شركاء المنظمة في تونس

يجب على السلطات في تونس أن تقوم بتأمين حرية المجتمع المدني

Issued by Transparency International Secretariat



تدين منظمة الشفافية الدولية وهي الحركة الدولية لمكافحة الفساد التهديدات الموجهة ضد شركاءنا في تونس، وتطالب السلطات التونسية بالتحقيق في الحملة التي تستهدفه منظمة أنا يقظ، وذلك عقب الحديث المسجل الذي تم تسريبه حول خطة محكمة وضعت لترهيب الشريك التونسي والتي تضمنت تهديدات باستخدام العنف ضد أفراد المنظمة وإساءة واضحة لسمعة المنظمة ومنتسبيها.

وتطالب الشفافية الدولية السلطات التونسية بتحقيق دقيق لحيثيات هذا التسريب وحماية منظمة أنا يقظ وتقديم الدعم للمجتمع المدني بشكل عام.

وصرح خوسيه أوغاز رئيس مجلس إدارة الشفافية الدولية أن "التهديدات المستفزة التي تتعرض لها منظمة أنا يقظ وافرادها هي مقيتة ويجب فتح تحقيق موسع بها. نحن ندعم العمل الذي يقوم به شركاؤنا في منظمة أنا يقظ. حيث تقوم المنظمة بالكشف والتحقيق بقضايا الفساد والعمل مع السلطات لوضع الأطر القانونية للحد من الفساد. فأفراد المنظمة شجعان ومنتمون لقضيتهم. فهم يعملون من أجل أن تكون تونس خاضعة لحكم القانون ويطبق فيها العدل على الجميع."

ويضيف أوغاز أنه "على السلطات التونسية أن تقدر هذه الجهود وتلتزم بحماية عمل المنظمة وكافة جهود مؤسسات المجتمع المدني. حيث أنه لن تقبل مؤسسات المجتمع المدني الدولية بهذه التهديدات التي يواجهها أعضاء منظمتنا في حربهم ضد الفساد ولن يتم ثنيهم عن هدفهم إثرها."

وعلى سبيل المثال، لقد قامت منظمة أنا يقظ بدور أساسي وجوهري في الإنجاز التاريخي لتونس عندما قدمت مسودة القانون الخاص بحماية المبلغين عن الفساد والذي تم المصادقة عليه بالإجماع من قبل البرلمان التونسي في فبراير/شباط هذا العام.

وقد رفع مالكو قناة نسمة التونسية على منظمة أنا يقظ عام 2016 قضية تشهير بعد أن قامت المنظمة بالتحقيق بشبهات تحوم حول التهرب الضريبي لمالكي القناة. وعلى ما يبدو فإن خلفية التهديدات تأتي نسبة للتحقيق الاستقصائي لمنظمة أن يقظ.

منظمة أنا يقظ هي الشريك الرئيسي لمنظمة الشفافية الدولية في تونس. لمزيد من المعلومات حول عملهم الرجاء الضغط على هذه الرابط.


For any press enquiries please contact

+49 30 34 38 20 666
.(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Support Us

What people think: corruption in the Middle East & North Africa

Momentum has been building against corruption for years in the Middle East and North Africa. From Lebanon and Sudan, where millions of people took to the streets earlier this year to speak out against their governments, to the Arab revolutions that toppled corrupt leaders nearly a decade ago, people are fed up with rampant corruption across the region.

Wasta: How personal connections are denying citizens opportunities and basic services

In many Arab countries the use of personal connections, or “wasta” in Arabic, is a common practice and a social norm. People use their family or social contacts to skip the line and gain quicker and better access to basic goods and services. How much you can increase the speed and quality of your service often depends on who you know – the higher the better, of course.

Sextortion: Middle East and North Africa

Sextortion is one of the most significant forms of gendered corruption and although women’s rights have advanced unevenly across the Middle East and North Africa, positive momentum has been building in the region over the last decade.

Lack of political integrity is undermining trust in democracy in Middle East and North Africa

The Global Corruption Barometer – Middle East and North Africa 2019 reveals that leaders in the region are perceived as acting in their own self-interest at the expense of the citizens they are meant to serve. This has serious consequences for trust in democratic institutions.

آراء المواطنين:  الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

لقد تزايد زخم التنديد بالفساد خلال السنوات الماضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وضاق الناس ذرعا بالفساد المستشري في مختلف أنحاء المنطقة، من لبنان والسودان، حيث خرج ملايين الناس إلى الشوارع في مطلع هذا العام للتنديد بصوت عال بممارسات حكوماتهم، إلى الثورات العربية التي أطاحت بالزعماء الفاسدين منذ زهاء عشر سنوات.

الرشوة الجنسية: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

على الرغم من تفاوت التقدم المُحرز على مستوى حقوق المرأة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت المنطقة زخما إيجابيا تنامى تدريجيا خلال العقد الماضي. إذ أصبح عدد أكبر من النساء يُعبّرن عن أنفسهن داعيات إلى تعزيز تمثيل المرأة في الحكومة وتجريم العنف المنزلي وتحقيق المساواة في الحقوق للنساء والفتيات، إلى جانب عدد من المسائل الأخرى التي تهم المرأة. وتُناضل النساء في مختلف دول المنطقة من أجل إعلاء كلمتهن.

حرمان المواطنين من مختلف الفرص والخدمات الأساسية  بسبب استغلال آخرين لعلاقاتهم الشخصية

يُعتبر استغلال العلاقات الشخصية في البلدان العربية، أو ما يُعبّر عنه بالواسطة، مُمارسة منتشرة ومُتعارف عليها اجتماعيا. إذ يستغل مختلف الأشخاص علاقاتهم الأسرية أو الاجتماعية لعدم الوقوف في الصف وللوصول على نحو أسرع وأفضل إلى المدارس أو الجامعات أو المستشفيات أو الوظائف، و"لتعجيل" الإجراءات الإدارية في المؤسسات الحكومية مثل تجديد وثائق الهوية أو شهادات الميلاد. وتعتمد عادة سرعة حصولك على الخدمة وجودتها على الشخص الذي تعرفه؛ فبطبيعة الحال، كلما كان في منصب أعلى كان ذلك أفضل لك.

Social Media

Follow us on Social Media