الشفافية الدولية تدعو قادة العالم الى اتخاذ إجراءات فورية لوقف الشركات السرية

تكشف الأوراق التحقيقية المسماة بأوراق بنما استخدام عدد من المسؤولين لشركات سرية  لإخفاء ثرواتهم

Issued by Transparency International Secretariat



أظهر تحقيق دولي حول استخدام الشركات السرية offshore companies (الشركات التي تعمل خارج إطار قوانين دولها بأسماء غير أسماء ملاكها الحقيقيين) من قبل الأغنياء وأصحاب النفوذ والفاسدين، كيف يمكن لشبكة من المحامين والمصرفيين وغيرهم في جميع انحاء العالم إخفاء الثروات غير المشروعة. تدعو منظمة الشفافية الدولية المجتمع الدولي للتحرك الفوري لتبني قوانين للشفافية لحظر الشركات السرية.

أوراق بنما هي تسريبات هائلة من الوثائق المالية كشفت عن امتلاك 140 سياسيا وموظفا عموميا لشركات وهمية. تتضمن القائمة 12 من القادة السياسيين الحاليين والسابقين والذين استخدموا أكثر من 214,000 مؤسسة وهمية لإخفاء ملكيتهم للأصول.

وكشفت أوراق تحقيق بنما القناع عن الجزء المظلم من النظام المالي العالمي حيث تم تمكين الشركات السرية من إخفاء أموال ناتجة عن أعمال فاسدة وغير مشروعة من خلال البنوك والمحامين والعاملين بالقطاع المالي.

صرح خوسيه اوجاز رئيس منظمة الشفافية الدولية بأن كل هذا يجب ان يتوقف حالا وان على قادة العالم التعاون معا لحظر الشركات السرية التي تغذي الفساد الكبير، وتسمح للفاسدين بالاستفادة من الثروات غير المشروعة.

كما تدعو منظمة الشفافية الدولية لمزيد من الضغط على دول مجموعة العشرين 20G كي يتم الاتفاق على أن سجلات ملكية المنفعة العامة ينبغي أن تكون هي المعيار العالمي، وفرض عقوبات على الولايات القانونية التي لا تتطبق هذا المعيار. وهذا لا يقتصر فقط على دول مجموعة العشرين G20، ولكن يشتمل أيضا على العديد من البلدان الكبيرة والصغيرة حيث ينشأ قطاع أعمال ضخم نتيجة لعملية إنشاء شركات سرية.         

وقال اوجاز "كم يحتاج زعماء العالم من تسريبات ضخمة كهذه ليروا ويفهموا ان عدم وجود السجلات العامة من ملاك الشركات المستفيدين هو ما يبقي الفساد الدولي الكبير على قيد الحياة وبصحة جيدة ايضا؟؟“

وتطالب الشفافية الدولية بإنشاء سجلات عامة للمالكين المنتفعين من جميع الشركات لتجعل من الصعب على الفاسدين إخفاء ثرواتهم غير المشروعة في شركات وصناديق سرية باستخدام أسماء ملاك وهميين. تبنت دول مجموعة العشرين G20 تدابير أكثر شفافية لتسجيل الملكية الحقيقية للشركات، ولكن لم تفعل شيئا يذكر لتنفيذها.

قالت ايلينا بانفلوفا نائبة رئيس منظمة الشفافية الدولية "كلما تم الكشف عن المزيد من المعلومات حول كيف لشبكة من الوسطاء الماليين والمحامين والمحاسبين والبنوك الكبيرة ان تسهل كلا من حركة الثروات غير المشروعة وكذلك وسيلة التستر علي المالك الحقيقي، كلما كان من الأوضح ما الذي ينبغي فعله. يجب محاصرة ومعاقبة العوامل المساعدة لإنشاء شركات سرية وكذلك حظر الولايات القانونية التي ترحب بالسرية."

كما وسمّت منظمة الشفافية الدولية ولاية ديلاوير الأمريكية، موطنا لآلاف الشركات المجهولة والوهمية وذلك بفضل صرامة القواعد السرية للشركات، كجزء من حملة الشفافية الدولية (نزع القناع عن الفساد) (Unmaskthecorrupt.org) ويرجع ذلك بشكل خاص الى أن قوانين تسجيل الشركات تسمح للأشخاص بإخفاء ملكيتهم الحقيقية للشركات.


For any press enquiries please contact

كريس ساندرز
+49 30 34 38 20 666
.(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Support Us

Fighting corruption in the age of “fake news”

"Fake news" has become a major threat to public trust in democracy and news media outlets over the past years. The fight against corruption is also affected.

Right to information: a tool for people power

Globally, approximately 120 countries have right to information laws. In some countries, these laws are top notch, but in others, the laws either don’t exist or need significant improvements. On International Right to Know Day, citizens are speaking out around the world to demand greater accountability from government. But are most people even aware of their right to request information in the first place?

Global Corruption Barometer - Latin America and the Caribbean 2019

The Global Corruption Barometer (GCB) – Latin America & Caribbean highlights the disproportionate effect that corruption has on women and a significant lack of political integrity among government leaders.

Mujeres y corrupción en Latinoamérica y el Caribe

A lo largo de la última década, cada vez más mujeres de Latinoamérica y el Caribe han alzado la voz en reclamo de igualdad de derechos para las mujeres y las niñas.

Women and corruption in Latin America & the Caribbean

The Global Corruption Barometer (GCB) – Latin America and the Caribbean is an important step for understanding how corruption affects women. For the first time, the GCB highlights data on sexual extortion, or sextortion, one of the most significant forms of gendered corruption. It also presents new data on women’s experiences of bribery.

Falta de integridad política en Latinoamérica y el Caribe, especialmente en torno a las elecciones

El Barómetro Global de la Corrupción - América Latina y el Caribe revela una falta de integridad política, especialmente en torno a los procesos electorales.

Political integrity lacking in Latin America and the Caribbean, especially around elections

The Global Corruption Barometer - Latin America and the Caribbean reveals a worrying lack of political integrity, especially around electoral processes.

Social Media

Follow us on Social Media