حان الوقت لشركات الاسواق الناشئة لمكافحة الفساد

Issued by Transparency International Secretariat



قالت اليوم منظمة الشفافية العالمية لمكافحة الفساد إن الشركات سريعة التوسع في الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند يجب أن تكون أكثرعرضة للمساءلة العلنية.

أدرج التقرير المكون من 52 صفحة تحت اسم "الشفافية في كتابة التقارير بالشركات الكبرى: تقييم الشركات متعددة الجنسيات في الأسواق الناشئة" 100 من الشركات الأسرع توسعاً الموجودة في 16 من الأسواق الناشئة.

سجلّت ثلاثة أرباع شركات الأسواق الناشئة أقل من 5 من 10، علماً بأن صفر تعني الأقل شفافية و10 تعني الأكثر شفافيةً. تم تحديد النقاط استناداً إلى المعلومات المعلنة والمتاحة عن إجراءات مكافحة الفساد بهذه الشركات، والشفافية في الإبلاغ عن الفساد، وكيفية تنظيم هذه الشركات لعملها، وكم المعلومات المالية التي تعلنها لكل من الدول التي تعمل بها.

كان أداء الشركات الصينية - والتي تمثل أكثر من ثلث الشركات التي يشملها التقييم -  هو الأضعف من بين دول اتحاد البرازيل و روسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا (BRICS)، مما يبرز حاجة الصين ومجتمع الأعمال بها إلى اتخاذ إجراءات فورية لرفع معاييرهم.

قالت رئيسة الشفافية الدولية هوغيت لابيل "لقد حان الوقت لتضطلع الأسواق الناشئة بدورها في القضاء العالمي على الفساد"، واضافت "على شركات الأسواق الناشئة أن تغتنم فرصة انتشار نفوذها لكي تؤدي دوراً أكبر في مكافحة الفساد عالمياً."

يجب أن يكون إعلان إجراءات مكافحة الرشوة في الشركات الكبرى معياراً ثابتاً

أعلنت منظمة الشفافية الدولية أنه شركات السوق الناشئة يجب أن تعلن للعامة عما تتخذه من إجراءات لمنع الفساد وعن علاقاتها بالحكومة. تظهر الدراسة أن حوالي 60 بالمائة من الشركات الخاضعة للتقييم لا تعلن حتى عن أية معلومات بخصوص مساهماتها السياسية.

علاوة على ذلك، أعربت منظمة الشفافية الدولية عن أنه يجب على الحكومات في الأسواق الناشئة إصدار قوانين جديدة تجبر الشركات على إعلان ما تدفعه للحكومات في كل دولة تعمل بها.

يوضح التقرير أن الشركات المدرجة علناً كان أداؤها أفضل من الشركات المملوكة للدولة وشركات القطاع الخاص، مما يوضح التأثير الإيجابي لمتطلبات الإفصاح المفروضة على الشركات المتداولة علناً على الشفافية.

وبفضل القوانين القومية التي تلزم بنشر المعلومات المالية المهمة عن فروع الشركات أظهرت الشركات الهندية أفضل أداء من بين اتحاد دول البرازيل و روسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا بإحراز 5,4 نقاط من مجموع 10 نقاط كحد أقصى. في التقارير الخاصة بكل دولة على حدة سجّلت الشركات الهندية 29 في المائة بالمقارنة بـ9 بالمائة للدول الأخرى في المتوسط و1 بالمائة للصين. وفي دراسة مشابهة أجرتها منظمة الشفافية العالمية في العام الماضي سجّلت 105 من أكبر الشركات العالمية 4 بالمائة.

قالت لابيل "إن الشركات التي تعمل على نطاق عالمي بدون شفافية تُخاطر بالإضرار بعلامتها التجارية وفقدان ثقة المجتمعات المحلية". واضافت أيضاً أن الناس لديهم الحق في معرفة ما تدفعه الشركات متعددة الجنسيات لحكوماتهم وكم الضرائب التي يدفعونها.

تأتي 75 شركة من أصل مائة شركة في التقرير من دول اتحاد البرازيل و روسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والتي أسهمت بخمسين في المائة من معدل النمو في العالم منذ بدء الأزمة.

التقرير الكامل متاح في موقع : http://www.transparency.org/news/feature/emerging_market_multinational_companies_ready_for_prime_time
 

خلفية

أصدرت منظمة الشفافية الدولية  تقارير مشابهة عن الشركات الـ105 الأكبر بالعالم في 2012 وعن قطاع البترول والغاز في 2011.

###

الشفافية الدولية هي منظمة المجتمع المدني التي تقود جهود مكافحة الفساد

لمعرفة التطورات العالمية ضد الفساد يمكنكم متابعتنا على تويتر http://www.twitter.com/anticorruption  أو على فيسبوك http://www.facebook.com/transparencyinternational

 


For any press enquiries please contact

كريس ساندرز
+49 30 34 38 20 666
بريد الإلكتروني: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Former vice-president on trial: a watershed moment for Portugal and Angola

Manuel Vicente is the former head of the all-powerful Angolan state oil company Sonangol and was, until a few months ago, the vice-president of Angola. Now he is the main target of a high-profile corruption case in Lisbon.

The theme for the 18th edition of the International Anti-Corruption Conference (IACC) is announced

Building on the priorities set out in the Panama Declaration, the 18th IACC in Denmark from 22 to 24 October 2018 will move the pledge of acting together now to concrete action.

A new home for our corruption research

Transparency International is excited to announce the launch of the Knowledge Hub, a dedicated online space for our research.

Pardon me? Presidential clemency and impunity for grand corruption

Recent events in Brazil and Peru have shone a spotlight on the issue of presidential pardons in cases of grand corruption. Read more to find out the best practices that legislators can use to ensure that pardons are not abused for political purposes.

Stopping Dirty Money: the Global Effective-O-Meter

As of December 2017, global effectiveness at stopping money laundering stands at 32% effectiveness.

Corruption in the USA: The difference a year makes

A new survey by Transparency International shows that the US government has a long way to go to win back citizens’ trust.

Anti-Corruption Day 2017: Empowering citizens’ fight against corruption

The 9 December, is Anti-corruption Day. A key part of Transparency International’s work is to help people hold their governments to account. Have a look at what we've been doing around the world!

Social Media

Follow us on Social Media

Would you like to know more?

Sign up to stay informed about corruption news and our work around the world