الشفافية البحرينية تطالب وزارة التربية والتعليم بالشفافية والإعلان عن معايير توزيع البعثات

Issued by Bahrain Transparency Association



 منذ اكثر من ثلاث سنوات و الجمعية البحرينية للشفافية تطالب وزارة التربية والتعليم بضرورة الإعلان التفصيلي عن توزيع البعثات الدراسية ونشر نتائج البعثات في الصحافة المحلية أو على الموقع الأليكتروني للوزارة تنفيذاْ لمبدأ الشفافية وحق الوصول الى المعلومات الذي ضمنه دستور مملكة البحرين والتحقق من إن وزارة التربية اتبعت المعايير المهنية العادلة والمنصفة في توزيع البعثات على الطلبة المستحقين بدون تمييز او محاباة.

إلا إن وزارة التربية والتعليم لم تستجب لأي من مطالبات الجمعية او المناشدات الصادرة من أولياء أمور الطلبة المعنيين بهذا الأمر أو هيئات المجتمع المحلية. وترى الجمعية إن من حق الطلبة معرفة المعايير التي تعتمدها الوزارة في تحديد البعثات والتخصصات الدراسية وكيفية توزيعها على المستحقين.

كما ترى الشفافية إن اعتماد نسبة 40% من نتائج المقابلات الشخصية التي تكرسها لجنة من وزارة التربية والتي رفضها أولياء أمور الطلبة والطلبة انفسهم بسبب ما يثار حولها من إشكالات ولغط كبير حيث وجهت لهذه اللجان العديد من الاتهامات في اقحام الوضع السياسي والتمييز الطائفي في طبيعة اسئلة أعضاء اللجان وتوجهاتها، كل هذا يؤكد ما دهبت إليه الجمعية من أهمية إلتزام وزارة التربية والتعليم بالشفافية في كل ما يتعلق بإجراءات تحديد البعثات وتوزيعها وخاصة المقابلات التي يرى بعض الطلبة وأولياء أمورهم إنها كانت السبب في حرمان أبنائهم من الحصول على رغباتهم الأولى بالرغم من إرتفاع معدلاتهم في نتائج الثانوية العامة والتي تتجاوز ما تقرره الجامعات من نسب للحصول على القبول فيها ويشير العديد من الطلبة لإستخدام البعثات الدراسية كسلاح للتمييز ضد ابناء طائفة معينة في المجتمع وحرمانهم من المستحقاتهم الطبيعية.

إن الجمعية البحرينية للشفافية تؤكد على حق الطالب في تحديد التخصص الذي يرغب في دراسته دون تدخل جبري من الوزارة في تغيير هذه الرغبة وبما يتماشى مع خطة الحكومة في المخرجات المستقبلية،التي تتناسب وخطط التنمية المستدامة. كما تطالب الشفافية بضرورة اعلان وزارة التربية والتعليم عن جميع المعايير التي تتبعها في تحديد الإختصاصات الدراسية.والأسباب التفصيلية في حالة ان أختلفت المنح عن رغبة الطالب.

إن تحديد الرغبات بدون الرجوع للطالب نفسه أو ولي أمره يؤكد الشكوك التي يتم تناولها في الصحافة المحلية و يطرحها أولياء الأمور مما يعد ذلك انتهاكاً صارخاً لحقوق الطالب في ممارسة خياراته بدون اجبار من أحد.

 إن الجمعية البحرينية للشفافية يهمها أن تسود العدالة والشفافية والمصداقية نظام البعثات وآلياته، كحق من حقوق المرشحين للبعثات والمنح، ولذا فإن الجمعية البحرينية للشفافية تعتبر سياسة وإجراءات وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالبعثات والمنح غير شفاف وغير عادل، ويلحق ظلماً بمواطنين. وتطالب الشفافية بإشراك مؤسسات المجتمع المدني المحايدة الأطلاع على الاجراءات التي اتبعتها وزارة التربية في تحديد وتوزيع البعثات لمزيد من الشفافية التي تدعي الوزارة اتباعها


For any press enquiries please contact

شرف الموسوي
نائب رئيس
الجمعية البحرينية للشفافية
T: +973 396 40929
E: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Risky business: Europe’s golden visa programmes

Are EU Member States accepting too much risk in their investor migration schemes?

Future Against Corruption Award 2018

TI is calling on young people across the globe to join the anti-corruption movement. People between the age of 18 and 35 are invited to submit a short video clip presenting their idea on new ways to fight corruption. Three finalists will be invited to Berlin during the International Anti-Corruption Day festivities to be awarded with the Future Against Corruption Award. Apply today!

The Azerbaijani Laundromat one year on: has justice been served?

In September last year, a massive leak of bank records from 2012 to 2014 showed that the ruling elite of Azerbaijan ran a $3 billion slush fund and an international money laundering scheme. One year on, has enough been done to hold those involved to account?

Right to information: knowledge is power

The right to information is vital for preventing corruption. When citizens can access key facts and data from governments, it is more difficult to hide abuses of power and other illegal activities - governments can be held accountable.

Paradise lost among Maldives dodgy land deals

Should tourists run for cover as a storm of corruption allegations sweeps across the Maldives?

Foreign bribery rages unchecked in over half of global trade

There are many losers and few winners when companies bribe foreign public officials to win lucrative overseas contracts. In prioritising profits over principles, governments in most major exporting countries fail to prosecute companies flouting laws criminalising foreign bribery.

Ensuring that climate funds reach those in need

As climate change creates huge ecological and economic damage, more and more money is being given to at-risk countries to help them prevent it and adapt to its effects. But poorly governed climate finance can be diverted into private bank accounts and vanity projects, often leading to damaging effects.

Social Media

Follow us on Social Media