لا فساد: نستنكر نية مجلس النواب بالتصويت على قانون عفو عامّ يضعف المحاسبة ويهدر إيرادات مالية للدولة

Issued by The Lebanese Transparency Association



تستنكر الجمعية البنانية لتعزيز الشفافية - "لا فساد" نية المجلس النيابي بالتصويت على قانون عفو عام يخلق التباس مع التزامات الدولة اللبنانية بمكافحة الفساد، والتشريعات المتعلقة بالتهرب الضريبي، تبييض الأموال، كما الإثراء غير المشروع، وخصوصاً بعد مرور ثلاث أسابيع على إستمرار التحركات الشعبية المُطالبة بمكافحة الفساد وإصلاحات جدية لمعالجة وضع المالية العامّة.

 

تعتبر الجمعية أن اتخاذ هذه الخطوة في هذا التوقيت من شأنه أن يضع الجهود التي التزمت بها الدولة اللبنانية لمكافحة الفساد والتهرب الضريبي، في ظل العجز التي تعاني منه ميزانية الدولة اللبنانية، مما لن يساهم بأي شكلٍ من الأشكال في بناء الثقة المفقودة ما بين السلطات السياسية والشعب.

 

وتدعو الجمعية مجدداً المجلس النيابي وخصوصاً في ظلّ التأخر بتأليف حكومة تواجه التحديات النقدية والمالية والاجتماعية، إلى وضع جملة من القوانين على لائحة أولويات المجلس والتصويت عليها وأهمها: مشروع تعديل قانون الإثراء غير المشروع ومشروع قانون "مكافحة الفساد في القطاع العامّ وانشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"، بما يضمن استقلالية الجسم القضائي وحقه في اختيار ممثليه لهذه الهيئة، وتأمين حرية التحرك لهم، بالإضافة إلى مشروع تعديل قانون الحق في الوصول إلى المعلومات مما يعزز من تسريع عملية تطبيق فعالة له، بالرغم من نفاذه في شباط ٢٠١٧، ومشروع قانون تعزيز استقلالية القضاء.

 

 كما تؤكد الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - لا فساد على ضرورة ضمان التشاركية مع الخبراء وممثلي المجتمع المدني في مناقشة القوانين المعنية بمكافحة الفساد بشكل علني، للوصول إلى تشريعات تتناسب مع التزامات الدولة اللبنانية المحلية والدولية بمكافحة الفساد.


For any press enquiries please contact

Transparency International Secretariat Press Office
T: +49 30 34 38 20 666
E: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Support Us

What people think: corruption in the Middle East & North Africa

Momentum has been building against corruption for years in the Middle East and North Africa. From Lebanon and Sudan, where millions of people took to the streets earlier this year to speak out against their governments, to the Arab revolutions that toppled corrupt leaders nearly a decade ago, people are fed up with rampant corruption across the region.

Wasta: How personal connections are denying citizens opportunities and basic services

In many Arab countries the use of personal connections, or “wasta” in Arabic, is a common practice and a social norm. People use their family or social contacts to skip the line and gain quicker and better access to basic goods and services. How much you can increase the speed and quality of your service often depends on who you know – the higher the better, of course.

Sextortion: Middle East and North Africa

Sextortion is one of the most significant forms of gendered corruption and although women’s rights have advanced unevenly across the Middle East and North Africa, positive momentum has been building in the region over the last decade.

Lack of political integrity is undermining trust in democracy in Middle East and North Africa

The Global Corruption Barometer – Middle East and North Africa 2019 reveals that leaders in the region are perceived as acting in their own self-interest at the expense of the citizens they are meant to serve. This has serious consequences for trust in democratic institutions.

آراء المواطنين:  الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

لقد تزايد زخم التنديد بالفساد خلال السنوات الماضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وضاق الناس ذرعا بالفساد المستشري في مختلف أنحاء المنطقة، من لبنان والسودان، حيث خرج ملايين الناس إلى الشوارع في مطلع هذا العام للتنديد بصوت عال بممارسات حكوماتهم، إلى الثورات العربية التي أطاحت بالزعماء الفاسدين منذ زهاء عشر سنوات.

الرشوة الجنسية: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

على الرغم من تفاوت التقدم المُحرز على مستوى حقوق المرأة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شهدت المنطقة زخما إيجابيا تنامى تدريجيا خلال العقد الماضي. إذ أصبح عدد أكبر من النساء يُعبّرن عن أنفسهن داعيات إلى تعزيز تمثيل المرأة في الحكومة وتجريم العنف المنزلي وتحقيق المساواة في الحقوق للنساء والفتيات، إلى جانب عدد من المسائل الأخرى التي تهم المرأة. وتُناضل النساء في مختلف دول المنطقة من أجل إعلاء كلمتهن.

حرمان المواطنين من مختلف الفرص والخدمات الأساسية  بسبب استغلال آخرين لعلاقاتهم الشخصية

يُعتبر استغلال العلاقات الشخصية في البلدان العربية، أو ما يُعبّر عنه بالواسطة، مُمارسة منتشرة ومُتعارف عليها اجتماعيا. إذ يستغل مختلف الأشخاص علاقاتهم الأسرية أو الاجتماعية لعدم الوقوف في الصف وللوصول على نحو أسرع وأفضل إلى المدارس أو الجامعات أو المستشفيات أو الوظائف، و"لتعجيل" الإجراءات الإدارية في المؤسسات الحكومية مثل تجديد وثائق الهوية أو شهادات الميلاد. وتعتمد عادة سرعة حصولك على الخدمة وجودتها على الشخص الذي تعرفه؛ فبطبيعة الحال، كلما كان في منصب أعلى كان ذلك أفضل لك.

Social Media

Follow us on Social Media