يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية

Issued by Transparency International Secretariat



 

في مؤتمر الشفافية الدولية تحت عنوان "العدالة و المسائلة الاجتماعية " الذي عقد أمس ، إتفق المشاركون أن يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية.  

 

المشاركون تضمنوا ممثلين من المجتمع المدني و مسؤولين حكوميين و من القطاع الخاص و اكاديميين و صحفيين، طالبوا من الحكومات العربية لتعزيز قدرات المجتمع في مكافحة الفساد. هذه القدرات مبنية على أركان رئيسية تشمل استقلالية القضاء و البرلمان و الاعلام والقطاع الخاص. 

 

كانت هذه الطاولة المستديرة الاولى في سلسلة حلقات حوارات إقليمية في الشرق الأوسط و شمال أفريقية تسعى لانتهاز هذه الفرصة التاريخية في المجتمعات العربية في إطار تغيير سياسي و إقتصادي يطالب فيه ملايين من المواطنين بتطبيق فعال لمسائل العدالة الاجتماعية.  

 

شارك في الحوار مجموعة من الخبراء منهم رمزي نزهة  (عضو مجلس إدارة هيئة مكافحة الفساد الاردني) و د/ ناصر الصانع ( رئيس مجموعة البرلمانيين الدوليين ضد الفساد) و صباح حمامو (نائبة رئيس التحرير قسم الاقتصاد بجريدة الأهرام المصرية) و فاهم بقدوس (صحفي و ناشط تونسي) و قام بدور المحلل  د/ عزمي الشعيبي  (مفوض ائتلاف أمان لمكافحة الفساد في فلسطين) و نسقت الحوار بثينة كامل (إعلامية و مرشحة للرئاسة المصرية سابقاً).

 

خرجت هذه الجلسة بمجموعة توصيات عملية تحث الحكومات العربية على إستقلال و شفافية القضاء وسلطة القانون و دور المجتمع المدني في المسائلة الاجتماعية. إتفق المشاركون على عشرون توصية أساسية لمستقبل المنطقة و من أهمهم :

 

١. تمكين المواطنين في الحق في الوصول على المعلومات 

٢. تمكين مؤسسات المجتمع المدني 

٣. حماية المبلغين و الشهود و الصحفيين في قضايا الفساد

٤. استقلالية هيئات مكافحة الفساد 

 

الفساد هو سوء استغلال السلطة لتحقيق مكاسب شخصية و يشكل قضية هامة للمنطقة في إطار الربيع العربي .قالت أروى حسن ، مديرة العلاقات الخارجية الاقليمية للشرق الاوسط و شمال أفريقيا ، "الجديد في هذا الحوار اننا تخطينا مرحلة سياسات العمل في مجال مكافحة الفساد للتركيز على توصيات ملموسة التي بتطبيقها تؤدي إلى تحسين حياة  هؤلاء الذين يعانون كثير من الفساد ".

في هذه الفترة تطالب الشعوب من حكومتها علاقة مميزة بالشفافية و المسائلة و المشاركة في الحياة السياسية عن طريق إصدار قانون حرية تداول المعلومات. هذه التوصيات تشكل استراتيجية فعالة في المكافحة الاقليمية ضد الفساد. يجب من الحكومات العربية أن تتعاون مع منظمات المجتمع المدني و القطاع الخاص و لا يمكن الحصول على التغيير المستدام بدون تعاون جدي و فعال بين الحكومة و المواطن. 


For any press enquiries please contact

فريد فريد
المنسق الاعلامي للشرق الأوسط و شمال أفريقيا
الشفافية الدولية
ت: 650 20 38 34 30 49 +
ب. ا: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Strengthening rule of law along the cocaine route

Transparency International has teamed up with the United Nations Office on Drugs and Crime (UNODC) and INTERPOL, to implement the CRIMJUST Project, funded by the European Union. The project aims to strengthen criminal investigation and criminal justice cooperation along the cocaine route in Latin America, the Caribbean and West Africa.

Political asylum for ex-presidents: an easy way to impunity?

This year we celebrate the 70th anniversary of the adoption of the Universal Declaration. Yet while we celebrate the universality of human rights, at times powerful individuals try to abuse the principles that underpin the international human rights framework. Two recent cases of two ex-presidents who have applied for political asylum to evade justice, and two countries who handled these requests in very different ways, highlight some of these abuses.

International Anti-Corruption Day 2018: The power of people’s pressure

Across the world, Transparency International chapters work hard to help the public become involved and engaged in the fight against corruption.

La Justicia española debe investigar el lavado de imagen de Azerbaiyán en Europa

Tres políticos españoles —Pedro Agramunt, Agustín Conde Bajén y Jordi Xuclá— se encuentran entre los delegados ante la Asamblea Parlamentaria del Consejo de Europa (APCE) sobre los que pesan sospechas de haberse beneficiado con la maniobra del “Laundromat”.

Clean up Spain – Justice for Azerbaijan’s reputation laundering in Europe

In Azerbaijan, critical voices are routinely suppressed. Meanwhile in Europe, politicians suspected of helping whitewash Azerbaijan’s record on human rights enjoy impunity. Join our campaign to urge authorities in Spain to investigate.

Everything you need to know about the 18th International Anti-Corruption Conference (#18IACC)

The #18IACC will take place from 22-24 October in Copenhagen, Denmark under the theme Together for Development, Peace and Security: Now is the Time to Act. Get the latest info and updates here!

Risky business: Europe’s golden visa programmes

Are EU Member States accepting too much risk in their investor migration schemes?

Social Media

Follow us on Social Media