يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية

Issued by Transparency International Secretariat



 

في مؤتمر الشفافية الدولية تحت عنوان "العدالة و المسائلة الاجتماعية " الذي عقد أمس ، إتفق المشاركون أن يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية.  

 

المشاركون تضمنوا ممثلين من المجتمع المدني و مسؤولين حكوميين و من القطاع الخاص و اكاديميين و صحفيين، طالبوا من الحكومات العربية لتعزيز قدرات المجتمع في مكافحة الفساد. هذه القدرات مبنية على أركان رئيسية تشمل استقلالية القضاء و البرلمان و الاعلام والقطاع الخاص. 

 

كانت هذه الطاولة المستديرة الاولى في سلسلة حلقات حوارات إقليمية في الشرق الأوسط و شمال أفريقية تسعى لانتهاز هذه الفرصة التاريخية في المجتمعات العربية في إطار تغيير سياسي و إقتصادي يطالب فيه ملايين من المواطنين بتطبيق فعال لمسائل العدالة الاجتماعية.  

 

شارك في الحوار مجموعة من الخبراء منهم رمزي نزهة  (عضو مجلس إدارة هيئة مكافحة الفساد الاردني) و د/ ناصر الصانع ( رئيس مجموعة البرلمانيين الدوليين ضد الفساد) و صباح حمامو (نائبة رئيس التحرير قسم الاقتصاد بجريدة الأهرام المصرية) و فاهم بقدوس (صحفي و ناشط تونسي) و قام بدور المحلل  د/ عزمي الشعيبي  (مفوض ائتلاف أمان لمكافحة الفساد في فلسطين) و نسقت الحوار بثينة كامل (إعلامية و مرشحة للرئاسة المصرية سابقاً).

 

خرجت هذه الجلسة بمجموعة توصيات عملية تحث الحكومات العربية على إستقلال و شفافية القضاء وسلطة القانون و دور المجتمع المدني في المسائلة الاجتماعية. إتفق المشاركون على عشرون توصية أساسية لمستقبل المنطقة و من أهمهم :

 

١. تمكين المواطنين في الحق في الوصول على المعلومات 

٢. تمكين مؤسسات المجتمع المدني 

٣. حماية المبلغين و الشهود و الصحفيين في قضايا الفساد

٤. استقلالية هيئات مكافحة الفساد 

 

الفساد هو سوء استغلال السلطة لتحقيق مكاسب شخصية و يشكل قضية هامة للمنطقة في إطار الربيع العربي .قالت أروى حسن ، مديرة العلاقات الخارجية الاقليمية للشرق الاوسط و شمال أفريقيا ، "الجديد في هذا الحوار اننا تخطينا مرحلة سياسات العمل في مجال مكافحة الفساد للتركيز على توصيات ملموسة التي بتطبيقها تؤدي إلى تحسين حياة  هؤلاء الذين يعانون كثير من الفساد ".

في هذه الفترة تطالب الشعوب من حكومتها علاقة مميزة بالشفافية و المسائلة و المشاركة في الحياة السياسية عن طريق إصدار قانون حرية تداول المعلومات. هذه التوصيات تشكل استراتيجية فعالة في المكافحة الاقليمية ضد الفساد. يجب من الحكومات العربية أن تتعاون مع منظمات المجتمع المدني و القطاع الخاص و لا يمكن الحصول على التغيير المستدام بدون تعاون جدي و فعال بين الحكومة و المواطن. 


For any press enquiries please contact

فريد فريد
المنسق الاعلامي للشرق الأوسط و شمال أفريقيا
الشفافية الدولية
ت: 650 20 38 34 30 49 +
ب. ا: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Former vice-president on trial: a watershed moment for Portugal and Angola

Manuel Vicente is the former head of the all-powerful Angolan state oil company Sonangol and was, until a few months ago, the vice-president of Angola. Now he is the main target of a high-profile corruption case in Lisbon.

The theme for the 18th edition of the International Anti-Corruption Conference (IACC) is announced

Building on the priorities set out in the Panama Declaration, the 18th IACC in Denmark from 22 to 24 October 2018 will move the pledge of acting together now to concrete action.

A new home for our corruption research

Transparency International is excited to announce the launch of the Knowledge Hub, a dedicated online space for our research.

Pardon me? Presidential clemency and impunity for grand corruption

Recent events in Brazil and Peru have shone a spotlight on the issue of presidential pardons in cases of grand corruption. Read more to find out the best practices that legislators can use to ensure that pardons are not abused for political purposes.

Stopping Dirty Money: the Global Effective-O-Meter

As of December 2017, global effectiveness at stopping money laundering stands at 32% effectiveness.

Corruption in the USA: The difference a year makes

A new survey by Transparency International shows that the US government has a long way to go to win back citizens’ trust.

Anti-Corruption Day 2017: Empowering citizens’ fight against corruption

The 9 December, is Anti-corruption Day. A key part of Transparency International’s work is to help people hold their governments to account. Have a look at what we've been doing around the world!

Social Media

Follow us on Social Media

Would you like to know more?

Sign up to stay informed about corruption news and our work around the world