يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية

Issued by Transparency International Secretariat



 

في مؤتمر الشفافية الدولية تحت عنوان "العدالة و المسائلة الاجتماعية " الذي عقد أمس ، إتفق المشاركون أن يجب على الحكومات العربية تعزيز دور القضاء و نزاهة الأنظمة الحوكمية.  

 

المشاركون تضمنوا ممثلين من المجتمع المدني و مسؤولين حكوميين و من القطاع الخاص و اكاديميين و صحفيين، طالبوا من الحكومات العربية لتعزيز قدرات المجتمع في مكافحة الفساد. هذه القدرات مبنية على أركان رئيسية تشمل استقلالية القضاء و البرلمان و الاعلام والقطاع الخاص. 

 

كانت هذه الطاولة المستديرة الاولى في سلسلة حلقات حوارات إقليمية في الشرق الأوسط و شمال أفريقية تسعى لانتهاز هذه الفرصة التاريخية في المجتمعات العربية في إطار تغيير سياسي و إقتصادي يطالب فيه ملايين من المواطنين بتطبيق فعال لمسائل العدالة الاجتماعية.  

 

شارك في الحوار مجموعة من الخبراء منهم رمزي نزهة  (عضو مجلس إدارة هيئة مكافحة الفساد الاردني) و د/ ناصر الصانع ( رئيس مجموعة البرلمانيين الدوليين ضد الفساد) و صباح حمامو (نائبة رئيس التحرير قسم الاقتصاد بجريدة الأهرام المصرية) و فاهم بقدوس (صحفي و ناشط تونسي) و قام بدور المحلل  د/ عزمي الشعيبي  (مفوض ائتلاف أمان لمكافحة الفساد في فلسطين) و نسقت الحوار بثينة كامل (إعلامية و مرشحة للرئاسة المصرية سابقاً).

 

خرجت هذه الجلسة بمجموعة توصيات عملية تحث الحكومات العربية على إستقلال و شفافية القضاء وسلطة القانون و دور المجتمع المدني في المسائلة الاجتماعية. إتفق المشاركون على عشرون توصية أساسية لمستقبل المنطقة و من أهمهم :

 

١. تمكين المواطنين في الحق في الوصول على المعلومات 

٢. تمكين مؤسسات المجتمع المدني 

٣. حماية المبلغين و الشهود و الصحفيين في قضايا الفساد

٤. استقلالية هيئات مكافحة الفساد 

 

الفساد هو سوء استغلال السلطة لتحقيق مكاسب شخصية و يشكل قضية هامة للمنطقة في إطار الربيع العربي .قالت أروى حسن ، مديرة العلاقات الخارجية الاقليمية للشرق الاوسط و شمال أفريقيا ، "الجديد في هذا الحوار اننا تخطينا مرحلة سياسات العمل في مجال مكافحة الفساد للتركيز على توصيات ملموسة التي بتطبيقها تؤدي إلى تحسين حياة  هؤلاء الذين يعانون كثير من الفساد ".

في هذه الفترة تطالب الشعوب من حكومتها علاقة مميزة بالشفافية و المسائلة و المشاركة في الحياة السياسية عن طريق إصدار قانون حرية تداول المعلومات. هذه التوصيات تشكل استراتيجية فعالة في المكافحة الاقليمية ضد الفساد. يجب من الحكومات العربية أن تتعاون مع منظمات المجتمع المدني و القطاع الخاص و لا يمكن الحصول على التغيير المستدام بدون تعاون جدي و فعال بين الحكومة و المواطن. 


For any press enquiries please contact

فريد فريد
المنسق الاعلامي للشرق الأوسط و شمال أفريقيا
الشفافية الدولية
ت: 650 20 38 34 30 49 +
ب. ا: .(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Asylum for Sale: Refugees say some U.N. workers demand bribes for resettlement

A 7-month investigation found reports of UN staff members exploiting refugees desperate for a safe home in a new country. By Journalists for Transparency reporter Sally Hayden. 

The trillion dollar question: the IMF and anti-corruption one year on

The International Monetary Fund (IMF) has made public commitments and adopted a new framework to address corruption - we check how the IMF is progressing with this one year later.

Three years after the Panama Papers: progress on horizon

The explosive Pulitzer Prize-winning global media project known as the "Panama Papers" turned three years old, and there are many reasons to celebrate.

Call for papers: the Global Asset Registry workshop – Paris, July 1-2

ICRICT, the World Inequality Lab project, Tax Justice Network, and Transparency International are co-hosting a workshop to develop the framework for a Global Asset Registry in Paris on July 1-2. The organisers wish to invite original, high-quality papers for presentation.

Troika Laundromat signals a different kind of financial crisis

The Troika Laundromat investigation shines a spotlight on a cast of new and familiar characters in the ongoing saga surrounding flows of dirty money through the world’s financial system.

الأبعاد الخطيرة للتعديلات الدستورية المقترحة في مصر

يتأهب نواب البرلمان المصري للمصادقة على سلسلة من التعديلات الدستورية، التي ستؤدي في حال تمريرها إلى ترسيخ مزيد من السلطة بيد الرئيس، وتنصيب الجيش مجددا كأعلى سلطة في البلاد.

The alarming message of Egypt’s constitutional amendments

Parliamentarians in Egypt look set to approve a series of constitutional amendments this week that, if passed, would consolidate power in the office of the president, while restoring the military as the ultimate authority in the country.

Восточная Европа и Центральная Азия: слабая система сдержек и противовесов

Индекс восприятия коррупции (ИВК) за этот год представляет печальную картину касательно мер по борьбе с коррупцией в Восточной Европе и Центральной Азии. За несколько лет в этом регионе был достигнут очень незначительный прогресс в борьбе с коррупцией.

Social Media

Follow us on Social Media