مشكلة في الأعلى

مشكلة في الأعلى

لا تتمتع الدول التي أحرزت أعلى الدرجات في مؤشر مدركات الفساد مثل: الدنمارك وسويسرا وآيسلندا بالحصانة ضد الفساد. ُ وفي الوقت الذي يظهر فيه مؤشر مدركات الفساد أن هذه القطاعات العامة من بين القطاعات النظيفة في العالم، ً ما زال الفساد قائما، لا سيما في قضايا غسل الأموال وغيرها من فساد القطاع الخاص.

وتحتل إقتصاديات شمال أوروبا مكانة قيادية في مؤشر مدركات الفساد، حيث احتلت الدنمارك (87)وفنلندا (86) والسويد (85)والنرويج (84)وأيسلندا (78)المراكز الخمسة من أفضل  11دولة. ومع هذا، فإن النزاهة داخل تلك البلدان ُ لا ت ً ترجم دائما إلى النزاهة في خارجها، وأثبتت الفضائح المتعددة عام  2019أن ً الفساد العابر للحدود الوطنية غالبا ما يتم تسهيله وتمكينه ومواصلته من قبل بلدان الشمال الأوروبي التي تبدو نظيفة.

ملفات فيشروت Fishrot

في نوفمبر2019، كشفت التحقيقات في ملفات فيشروت  بأن واحدة من أكبر تكتلات شركات الصيد الأيسلندية "ساميرجي" زُعم بأنها قامت برشوة مسؤولين حكوميين في ناميبيا (52) للحصول على حصص كبيرة في الصيد. وقامت الشركة بإنشاء شركات وهمية في ملاذات الضريبية مثل الإمارات العربية المتحدة (71) وموريشيوس (52) وقبرص (58) وأنغولا (26) وجزر مارشال، حيث أُدعي أن بعضها استخدم لغسل عائدات الصفقات الفاسدة. وانتهت معظم الأموال في حسابات بنك DNB الذي تملكه الحكومة النرويجية، والذي يبدو أنه سهل تحويل مبالغ كبيرة من الأموال كجزء من هذا المخطط. وحاليا تقوم وحدة الجرائم الإقتصادية النرويجية بالتحقيق مع البنك.

رشوة الإتصالات

ي العام الماضي، وافقت شركة الاتصالات السويدية العملاقة، أريكسون، على دفع أكثر من مليار دولار أميريكي لتسوية قضية رشوة أجنبية على مدار 16 ً عاما من حملة النقد مقابل العقود في الصين(41).  وجيبوتي (30) والكويت (40) وإندونيسيا (40) وفيتنام (37). وهذه هي ثاني أكبر غرامة تدفع للسلطات الأمريكية.

قضية شركة البناء SNC-Lavalin

في كندا (77), التي تراجعت أربع نقاط ُ منذ العام الماضي، أدين مدير تنفيذي سابق لشركة البناء  SNC-Lavalinفي ديسمبر بسبب الرشاوى التي دفعتها الشركة في ليبيا.

فضيحة بنك دانسك

في أعقاب فضيحة غسل الأموال في ،Danske Bankأكبر بنك في الدنمارك (87), جرى التحقيق مع البنوك الكبرى مثل سويدبنك  Swedbankفي السويد (85)وبنك دويتشه  Deutscheفي ألمانيا (80), عام  2019لدورهما في معالجة المدفوعات المشبوهة التي دفعها عملاء خطيرين جدا وغير مقيمين، معظمهم من روسيا (28), عبر إستونيا (74).

البنوك السويسرية

وذات الشيء في سويسرا، حيث تجري السلطات تحقيقات في العديد من فضائح غسيل الأموال وفضائح الفساد شملت شركات ومنظمات تتخذ من سويسرا مقرا لها، وخاصة في القطاعين المالي والسلع الأساسية والرياضة الدولية. ففي خريف 2019، أجبرت المحكمة مجموعة جانفور Gunvor لتجارة البضائع على دفع مبلغ قياسي بلغ 94 مليون فرنك سويسري (97 مليون دولار أميركي) لعلاقتها بالرشاوى التي دفعها موظفوها وعملاؤها للمسؤولين الحكوميين في الكونغو وساحل العاج.

For any press enquiries please contact press@transparency.org

Latest

Support Transparency International

Support Us

Legally sanctioned lying: A moment of truth for the Czech Republic?

A court in Prague struck a blow to civil society in the Czech Republic on Friday, ruling in favour of Prime Minister Andrej Babiš in a libel suit brought by TI Czech Republic.

Next week governments can take a step to close down secrecy jurisdictions. Will they?

National financial regulators attending the Financial Action Task Force (FATF) plenary in Paris 16 – 21 February have the opportunity to significantly reduce money laundering, corruption and terror financing. They must not squander the opportunity.

Why don’t the victims of bribery share in the record-breaking Airbus settlement?

Last Friday, French, UK and US authorities announced that Airbus would pay record penalties for foreign bribery. Notably absent in the agreements are any plans to share the penalty payment with the countries where the company was paying bribes.

Nadie es perfecto

Los países con las puntuaciones más altas en el IPC, como Dinamarca, Suiza e Islandia, no son inmunes a la corrupción. Si bien el IPC muestra que los sectores públicos en estos países están entre los menos corruptos del mundo, la corrupción existe, especialmente en casos de lavado de dinero y otras formas de corrupción en el sector privado.

Переполох на верху

Страны с самым высоким рейтингом по ИВК, такие как Дания, Швейцария и Исландия, не защищены от коррупции. Хотя ИВК показывает, что государственный сектор в этих странах является одним из самых чистых в мире, коррупция все еще существует, особенно в случаях отмывания денег и другой коррупции в частном секторе.

Problèmes au sommet

Les pays les mieux classés sur l’IPC comme le Danemark, la Suisse et l’Islande ne sont pas à l’abri de la corruption. Bien que l’IPC montre que les secteurs publics de ces pays sont parmi les moins corrompus au monde, la corruption existe toujours, en particulier dans les cas de blanchiment d’argent et d’autres formes de corruption du secteur privé.

Индекс восприятия коррупции 2019

Индекс восприятия коррупции 2019 года выявил, что огромное число стран практически не показывает улучшения в борьбе с коррупцией. Наш анализ также показывает, что сокращение больших денег в политике и содействие инклюзивному принятию политических решений необходимы для сдерживания коррупции.

Social Media

Follow us on Social Media