الشفافية الدولية تعتبر الإجراء الأولي لتصديق السعودية على اتفاقية مكافحة الفساد خطوة جيدة

Issued by Transparency International Secretariat



رحبت منظمة الشفافية الدولية بالاجراءات الأولية لتصديق  المملكة العربية السعودية على إتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وتطبيقها في الاطار المحلي  حيث تعتبر خطوة مبدئية لتعزيز الشفافية والمسائلة في المملكة.

وصرحت هيوغت لابيل ، رئيسة مجلس الشفافية الدولية أن "تصديق المملكة العربية السعودية للإتفاقية يعتبر خطوة هامة للغاية في تعهد المملكة لمكافحة الفساد والشفافية والمسائلة ضمن الإطار العالمي. ويجب على المجتمع المدني السعودي والحكومات الاقليمية والشركاء الدوليين التعاون مع الحكومة السعودية في تطبيق تدابير فعالة لمكافحة وباء الفساد محلياً".

 وحتى الآن إنضمت ١٦٥ دولة إلى الاتفاقية منذ انشائها في العشرة سنين الماضية في جهود للتخلص من الصفقات السرية والرشاوى وسوء إستخدام السلطة. حيث وقعتالمملكة السعودية العربية على الاتفاقية عام ٢٠٠٤. 

 إن تحدي مكافحة الفساد يتطلب تقديم معلومات في مناخ بناء يضمن حماية المبلغين عن الفساد وحرية الرأي وحق الوصول إلى المعلومة بالإضافة إلى مجتمع مدني له كيان واضح. 

 وفي مايو /  ايار٢٠١١ أنشأت السعودية "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"بهدف مكافحة الفساد الاداري والمالي. ويجب أن يكون أحد المهام الرئيسية للهيئة الممولة تمويلا جيدا تطبيق معايير الشفافية وادماج شتى فصائل المجتمع.

وحيث قامت الحكومة السعودية في السنوات الماضية باستثمار مليارات الريالات في مشروعات في المجالات العلمية والصناعية والتوظيف وغيرها، فإن إنشاء هيئة لمكافحة الفساد يمكن الحكومة من توفير المال العام و التأكد من فعالية ونجاح هذه المشاريع، لذا على الحكومة أن تركز على تعزيز معايير الشفافية في الميزانية العامة والعطاءات.

وتصاف هذا العام الذكرى العاشرة على دخول الإتفاقية الدولية حيز النفاذ حيث تعتبر إنجازا عالميا رائدا في مجال مكافحة الفساد. ومازالت المانيا واليابان الدولتان الوحيدتان في مجموعة العشرين اللتان لم تصادقا على الاتفاقية. 

 

 


For any press enquiries please contact

كريس ساندرس
مدير الإتصالات
+49 30 34 38 20 666
.(JavaScript must be enabled to view this email address)

Latest

Support Transparency International

Corruption Perceptions Index 2016

No country gets close to a perfect score in this year's index. A vicious cycle has developed between corruption, unequal distribution of power and unequal distribution of wealth.

Corruption and inequality: how populists mislead people

Corruption and social inequality are indeed closely related and provide a source for popular discontent. Yet, the track record of populist leaders in tackling this problem is dismal.

Asia Pacific: Fighting corruption is side-lined

The majority of Asia Pacific countries sit in the bottom half of this year’s index.

Americas: Sometimes bad news is good news

From the Panama Papers to the Odebrecht settlement, 2016 was a good year in the fight against corruption in the Americas.

Sub Saharan Africa: Corruption is a big issue in 2016 African elections

The elections held across Africa in 2016 provide a good reflection of corruption trends in the region.

الدول العربية تزداد سوءا على مؤشر مدركات الفساد لعام 2016

شهدت أغلبية الدول العربية انحدارا على مؤشر مدركات الفساد لهذا العام حيث تعتبر 6 دول عربية من أكثر الدول فسادا حول العالم بسبب انعدام الاستقرار السياسي والنزاعات الداخلية والحروب وتحديات الإرهاب والتي تؤكد على ان الصراعات والحروب تغذي الفساد وخاصة الفساد السياسي.

Middle East and North Africa: A very drastic decline

The majority of Arab countries have failed to fulfil the will of the people to build democratic systems allowing for greater transparency and accountability.

Social Media

Follow us on Social Media

Would you like to know more?

Sign up to stay informed about corruption news and our work around the world